سابقا كنا مشغولون في مساعدة الاهل لكسب رزقنا ز فكنا نقوم باطعام الدواب في ساعات الصباح
قبل ذهابنا الى المدرسة والخروج الى المراعي بعد الدوام حتى غياب الشمس
والبعض يعملون في الزراعة وهؤلاء ايضاء كانوا يذهبون الى مزارعهم بعد الدوام وايام الجمعة والسبت والعطل.
كيف تعلمنا؟
لم يكن كهرباء لندرس بالليل. بالرغم من كل هذا لم يكن اهل مهتمون كيف ندرس ونحصل على
العلامات ولم يستطيعوا مساعدتنا. كنا مضطرون في تدبير امورنا بأنفسنا.
لذلك كنا في ساعات الليل على ضوء القنديل وعلى الارض ندرس ونحضر وظائفنا البيتية بدون مساعدة احد
تجاوزنا المرحلة الابتدائية والاعدادية والثانوية بهذا الحال
اتت الاجيال التي تلينا تعلموا بشكل مستقل مع الاهتمام من قبل الاهل لان يتميزوا بتعليمهم
ومن ثم في ايامنا بدأت الطامة الكبرى
لكي يتعلم الطالب على الام ان تلتزم بحل الوظائف فقط دون اي نوع من الدراسة , والام تطالب المدرسة بتقليل الوظائف بأكبر قدر
لأنها ملزمة أن تكون مع ابنها في انجاز الوظائف. وهذا يرهقها . وبعض الامهات تقوم بحلها لتنهي بأقل وقت.
اين القراءة وحفظ القرآن والشعر الذي كنا نحفظة بأنفسنا وأين حفظ معاني الكلمات باللغات ؟ تقريبأ معدوم
فقط للأمتحان يتم حفظ كل المادة , وهنا الاهل يظالبون بتقليل المادة القليلة
والادهى من ذلك بعض الاهالي يبعثوا أولادهم لمعلمات خصوصيات لحل الوظائف
اذا فحصنا مستوى الطالب في احد المواضيع فحص حقيقي نجد أن مستواه متدني جدا وعلامتته عالية جدا
كيف يكون هذا؟
وهذا لا يعني ان الهيئة التدريسية من مدارس ومعلمين ومدراء ومفتشين ووزارة بالطريق الصحيح